[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الدين الاسلامي هو دين التسامح والمحبة والسلام فالإسلام حث على حسن الخلق والتسامح والمحبة و الدعوة إليه تقوم على الحكمة و الموعظة الحسنة و الطيبة
قال تعالى :((ادْعُ إلى سبيل ربك بالْحكْمة والْموْعظة الْحسنة وجادلْهُمْ بالتي هي أحْسنُ إن ربك هُو أعْلمُ بمنْ ضل عنْ سبيله وهُو أعْلمُ بالْمُهْتدين (125) وإنْ عاقبْتُمْ فعاقبُوا بمثْل ما عُوقبْتُمْ به ولئنْ صبرْتُمْ لهُو خيْر للصابرين (126) واصْبرْ وما صبْرُك إلا بالله ولا تحْزنْ عليْهمْ ولا تكُ في ضيْقٍ مما يمْكُرُون (127) إن الله مع الذين اتقوْا والذين هُمْ مُحْسنُون (128) ))(النحل125- 128 )و لذلك وددت قبل البدء في بيان السلام و المحبة في الإسلام أن أتحدث عن الأسلوب و النهج الذي اتبعه خيرة البشرية و هم الأنبياء عليهم السلام في الدعوة
فها هو خليل الرحمن ابراهيم عليه السلام يدعو أباه صانع الأصنام للإسلام بألطف الألفاظ فيخاطبه بأرق الكلمات قائلا يا أبت
قال تعالى
يا أبت لا تعْبُد الشيْطان إن الشيْطان كان للرحْمن عصيا (44) يا أبت إني أخافُ أنْ يمسك عذاب من الرحْمن فتكُون للشيْطان وليا (45)(مريم 44- )و ها هو يوسف عليه السلام يدعو إلى ربه بالحكمة و الرفق و اللين فيقول يا صاحبي
قال تعالى :
(( يا صاحبي السجْن أأرْباب مُتفرقُون خيْر أم اللهُ الْواحدُ الْقهارُ (39) ما تعْبُدُون منْ دُونه إلا أسْماء سميْتُمُوها أنْتُمْ وآباؤُكُمْ ما أنْزل اللهُ بها منْ سُلْطانٍ إن الْحُكْمُ إلا لله أمر ألا تعْبُدُوا إلا إياهُ ذلك الدينُ الْقيمُ ولكن أكْثر الناس لا يعْلمُون)) (40( سورة يوسفو ها هو رب العالمين يبين لموسى عليه السلام كيف يخاطب فرعون رغم ظلمه و طغيانه فيأمره أن يحدث باللين و الرفق
قال تعالى :
(( اذْهبا إلى فرْعوْن إنهُ طغى (43) فقُولا لهُ قوْلا لينا لعلهُ يتذكرُ أوْ يخْشى (44) ))سورة طهو قد أمرنا الله تعالى أن لا نكره أحدا على الإسلام فقال تعالى :
(لا إكْراه في الدين قدْ تبين الرُشْدُ منْ الغي) سورة البقرة 255
يقول الله تعالى :
إنا أنزلْنا عليْك الْكتاب للناس بالْحق فمن اهْتدى فلنفْسه ومن ضل فإنما يضلُ عليْها وما أنت عليْهم بوكيلٍ{41}الزمرو لكن يدعي علينا النصارى أن دينهم هو ين المحبة و الرحمة و الأخلاق و أن دين الإسلام هو دين الإرهاب أن الإسلام هو دين الرحمة و السلام و المحبة و الأخلاق الفاضلة و كيف أنه منهج حياة للتعامل و نشر المحبة و حسن الخلق
الآيات القرآنية التي تحض على المحبة و الرحمة و نشر الخير و الألفة بين البشرو الأخلاق الحسنة
1- الرد الحسن على من عادانا و الصبر على أذيته
قال تعالى :
((ولا تسْتوي الْحسنةُ ولا السيئةُ ادْفعْ بالتي هي أحْسنُ فإذا الذي بيْنـــك وبيْنهُ عداوة كأنهُ ولي حميم . وما يُلقاها إلا الذين صبرُوا وما يُلقاها إلا ذُو حظٍ عظيمٍ )) (سورة فصلت 34)2- الله يأمرنا بالدعوة الحسنة و الصبر على الآذى و زيادة ذلك بالإحسان
قال تعالى
((ادْعُ إلى سبيل ربك بالْحكْمة والْموْعظة الْحسنة وجادلْهُمْ بالتي هي أحْسنُ إن ربك هُو أعْلمُ بمنْ ضل عنْ سبيله وهُو أعْلمُ بالْمُهْتدين (125) وإنْ عاقبْتُمْ فعاقبُوا بمثْل ما عُوقبْتُمْ به ولئنْ صبرْتُمْ لهُو خيْر للصابرين (126) واصْبرْ وما صبْرُك إلا بالله ولا تحْزنْ عليْهمْ ولا تكُ في ضيْقٍ مما يمْكُرُون (127) إن الله مع الذين اتقوْا والذين هُمْ مُحْسنُون (128) ))[سورة النحل : 125: 128]3- الدعوة للتسامح
قال تعالى :
((ولْيعْفُوا ولْيصْفحُوا ألا تُحبُون أنْ يغْفر اللهُ لكُمْ واللهُ غفُور رحيم))النور:22
قال تعالى:
((يا أيُها الذين آمنُوا إن منْ أزْواجكُمْ وأوْلادكُمْ عدُوا لكُمْ فاحْذرُوهُمْ وإنْ تعْفُوا وتصْفحُوا وتغْفرُوا فإن الله غفُور رحيم ))التغابن: 144- قول المعروف و الكلام الطيب
قال تعالى :
((قوْل معْرُوف ومغْفرة خيْر منْ صدقةٍ يتْبعُها أذى واللهُ غني حليم )) البقرة 2635- الحث على الصدقة و إعطاء الفقراء من مال الله تعالى
قال تعالى :
((مثلُ الذين يُنفقُون أمْوالهُمْ في سبيل الله كمثل حبةٍ أنْبتتْ سبْع سنابل في كُل سُنْبُلةٍ مائةُ حبةٍ واللهُ يُضاعفُ لمنْ يشاءُ واللهُ واسع عليم )) البقرة 261
قال تعالى:
((إن الْمُصدقين والْمُصدقات وأقْرضُوا الله قرْضا حسنا يُضاعفُ لهُمْ ولهُمْ أجْر كريم )) الحديد 18
وقال تعالى:
(( وإنْ كان ذُو عُسْرةٍ فنظرة إلى ميْسرةٍ وأنْ تصدقُوا خيْر لكُمْ إنْ كُنتُمْ تعْلمُون )) البقرة 280
وقال تعالى: (( يمْحقُ اللهُ الربا ويُرْبي الصدقات واللهُ لا يُحبُ كُل كفارٍ أثيمٍ )) البقرة 2766- الدعوة إلى كظم الغيظ و الانفاق في السراء و الضراء
قال تعالى :
((الذين يُنفقُون في السراء والضراء والْكاظمين الْغيْظ والْعافين عن الناس واللهُ يُحبُ الْمُحْسنين)) آل عمران 1347- الدعوة إلى الأمانة
قال تعالى :
((إن الله يأْمُرُكُمْ أن تُؤدُواْ الأمانات إلى أهْلها وإذا حكمْتُم بيْن الناس أن تحْكُمُواْ بالْعدْل إن الله نعما يعظُكُم به إن الله كان سميعا بصيرا ))النساء 588- رد التحية بأحسن منها
قال تعالى :
((وإذا حُييْتُم بتحيةٍ فحيُواْ بأحْسن منْها أوْ رُدُوها إن الله كان على كُل شيْءٍ حسيبا))النساء 869- الوفاء بالعهد و عدم الخيانة
قال تعالى :
((يا أيُها الذين آمنُواْ أوْفُواْ بالْعُقُود أُحلتْ لكُم بهيمةُ الأنْعام إلا ما يُتْلى عليْكُمْ غيْر مُحلي الصيْد وأنتُمْ حُرُم إن الله يحْكُمُ ما يُريدُ)) المائدة 1
((وإما تخافن من قوْمٍ خيانة فانبذْ إليْهمْ على سواء إن الله لا يُحبُ الخائنين)) الأنفال 58
((يا أيُها الذين آمنُواْ لا تخُونُواْ الله والرسُول وتخُونُواْ أماناتكُمْ وأنتُمْ تعْلمُون)) الأنفال 27
((ولا تقْربُواْ مال الْيتيم إلا بالتي هي أحْسنُ حتى يبْلُغ أشُدهُ وأوْفُواْ بالْعهْد إن الْعهْد كان مسْؤُولا)) الإسراء 3410 – النهي عن أكل أموال الناس بالباطل
قال تعالى :
((ولا تأْكُلُواْ أمْوالكُم بيْنكُم بالْباطل وتُدْلُواْ بها إلى الْحُكام لتأْكُلُواْ فريقا منْ أمْوال الناس بالإثْم وأنتُمْ تعْلمُون ))البقرة 188
((يا أيُها الذين آمنُواْ لا تأْكُلُواْ أمْوالكُمْ بيْنكُمْ بالْباطل إلا أن تكُون تجارة عن تراضٍ منكُمْ ولا تقْتُلُواْ أنفُسكُمْ إن الله كان بكُمْ رحيما)) النساء 2911- التوصية باليتامى
قال تعالى :
((في الدُنْيا والآخرة ويسْألُونك عن الْيتامى قُلْ إصْلاح لهُمْ خيْر وإنْ تُخالطُوهُمْ فإخْوانُكُمْ واللهُ يعْلمُ الْمُفْسد من الْمُصْلح ولوْ شاء اللهُ لأعْنتكُمْ إن الله عزيز حكيم)) البقرة 220
قال تعالى :
((وآتُواْ الْيتامى أمْوالهُمْ ولا تتبدلُواْ الْخبيث بالطيب ولا تأْكُلُواْ أمْوالهُمْ إلى أمْوالكُمْ إنهُ كان حُوبا كبيرا)) النساء 2
قال تعالى :
(( إن الذين يأْكُلُون أمْوال الْيتامى ظُلْما إنما يأْكُلُون في بُطُونهمْ نارا وسيصْلوْن سعيرا)) النساء 10
قال تعالى :
(( ولا تقْربُواْ مال الْيتيم إلا بالتي هي أحْسنُ حتى يبْلُغ أشُدهُ وأوْفُواْ بالْعهْد إن الْعهْد كان مسْؤُولا )) الإسراء 34
قال تعالى :
((كلا بل لا تُكْرمُون الْيتيم (17) ولا تحاضُون على طعام الْمسْكين (18) وتأْكُلُون التُراث أكْلا لما (19) وتُحبُون الْمال حُبا جما (20 ) كلا إذا دُكت الأرْضُ دكا دكا (21) وجاء ربُك والْملكُ صفا صفا (22) و جيء يوْمئذٍ بجهنم (23) يوْمئذٍ يتذكرُ الإنسانُ وأنى لهُ الذكْرى (24) يقُولُ يا ليْتني قدمْتُ لحياتي)) الفجر .. هذه الآية فيها تهديد و وعيد لمن لا يكرم اليتيم و لا يساعد المسكين و يحب المال و لا يعمل لآخرته
قال تعالى :
((فلا اقْتحم الْعقبة{11} وما أدْراك ما الْعقبةُ{12} فكُ رقبةٍ{13} أوْ إطْعام في يوْمٍ ذي مسْغبةٍ{14} يتيما ذا مقْربةٍ{15} أوْ مسْكينا ذا متْربةٍ{16} ثُم كان من الذين آمنُوا وتواصوْا بالصبْر وتواصوْا بالْمرْحمة{17})) البلد
قال تعالى :
((فأما الْيتيم فلا تقْهرْ)) الضحى 912- الأمر بالعدل و لو على النفس
(( يا أيُها الذين آمنُواْ كُونُواْ قوامين بالْقسْط شُهداء لله ولوْ على أنفُسكُمْ أو الْوالديْن والأقْربين إن يكُنْ غنيا أوْ فقيرا فاللهُ أوْلى بهما فلا تتبعُواْ الْهوى أن تعْدلُواْ وإن تلْوُواْ أوْ تُعْرضُواْ فإن الله كان بما تعْملُون خبيرا))النساء 153
قال تعالى :
(( يا أيُها الذين آمنُواْ كُونُواْ قوامين لله شُهداء بالْقسْط ولا يجْرمنكُمْ شنآنُ قوْمٍ على ألا تعْدلُواْ اعْدلُواْ هُو أقْربُ للتقْوى واتقُواْ الله إن الله خبير بما تعْملُون )) المائدة 8
قال تعالى :
(( قُلْ أمر ربي بالْقسْط وأقيمُواْ وُجُوهكُمْ عند كُل مسْجدٍ وادْعُوهُ مُخْلصين لهُ الدين كما بدأكُمْ تعُودُون)) الأعراف 29اللهم ارزقنا الإخلاص في القول و العمل
13- الأمر بالوفاء و الكيل و الميزان بالقسط
قال تعالى :
أوْفُوا الْكيْل ولا تكُونُوا من الْمُخْسرين{181} وزنُوا بالْقسْطاس الْمُسْتقيم{182} ولا تبْخسُوا الناس أشْياءهُمْ ولا تعْثوْا في الْأرْض مُفْسدين{183}الشعراء
قال تعالى :
ويْل للْمُطففين{1} الذين إذا اكْتالُواْ على الناس يسْتوْفُون{2} وإذا كالُوهُمْ أو وزنُوهُمْ يُخْسرُون{3} ألا يظُنُ أُولئك أنهُم مبْعُوثُون{4} ليوْمٍ عظيمٍ{5} يوْم يقُومُ الناسُ لرب الْعالمين{6}المطففين
14- الأمر بأكل الحلال
قال تعالى :
يا أيُها الناسُ كُلُواْ مما في الأرْض حلالا طيبا ولا تتبعُواْ خُطُوات الشيْطان إنهُ لكُمْ عدُو مُبين{168} إنما يأْمُرُكُمْ بالسُوء والْفحْشاء وأن تقُولُواْ على الله ما لا تعْلمُون{169}البقرة
قال تعالى :
كُلُوا من طيبات ما رزقْناكُمْ ولا تطْغوْا فيه فيحل عليْكُمْ غضبي ومن يحْللْ عليْه غضبي فقدْ هوى{81}طه15- النهي عن اتهام الناس بالباطل
قال تعالى :
ومن يكْسبْ خطيئة أوْ إثْما ثُم يرْم به بريئا فقد احْتمل بُهْتانا وإثْما مُبينا{112}النساء16- وجوب الكلام النافع و إلا فلا
قال تعالى :
لا خيْر في كثيرٍ من نجْواهُمْ إلا منْ أمر بصدقةٍ أوْ معْرُوفٍ أوْ إصْلاحٍ بيْن الناس ومن يفْعلْ ذلك ابْتغاء مرْضات الله فسوْف نُؤْتيه أجْرا عظيما{114}النساء17- عدم الجهر بالسوء إلا في حالة الظلم
لا يُحبُ الله أن يجهر أحد بقول السوء, لكن يُباح للمظلوم أن يذكُر ظالمه بما فيه من السوء; ليبين مظْلمته. وكان الله سميعا لما تجهرون به, عليما بما تخفون من ذلك.
يقول الله تعالى
لا يُحبُ اللهُ الْجهْر بالسُوء من الْقوْل إلا من ظُلم وكان اللهُ سميعا عليما{148}النساء
قال تعالى :
ومن يكْسبْ خطيئة أوْ إثْما ثُم يرْم به بريئا فقد احْتمل بُهْتانا وإثْما مُبينا{112}النساء18- النهي عن سب المشركين وأوثانهم
قال تعالى :
ولا تسُبُواْ الذين يدْعُون من دُون الله فيسُبُواْ الله عدْوا بغيْر علْمٍ كذلك زينا لكُل أُمةٍ عملهُمْ ثُم إلى ربهم مرْجعُهُمْ فيُنبئُهُم بما كانُواْ يعْملُون{108}الأنعام
19- الأمر والتوصية ببر الوالدين
قال تعالى :
وقضى ربُك ألا تعْبُدُواْ إلا إياهُ وبالْوالديْن إحْسانا إما يبْلُغن عندك الْكبر أحدُهُما أوْ كلاهُما فلا تقُل لهُما أُفٍ ولا تنْهرْهُما وقُل لهُما قوْلا كريما{23} واخْفضْ لهُما جناح الذُل من الرحْمة وقُل رب ارْحمْهُما كما ربياني صغيرا{24} ربُكُمْ أعْلمُ بما في نُفُوسكُمْ إن تكُونُواْ صالحين فإنهُ كان للأوابين غفُورا{25} الإسراء
قال تعالى :
ووصيْنا الْإنسان بوالديْه حُسْنا وإن جاهداك لتُشْرك بي ما ليْس لك به علْم فلا تُطعْهُما إلي مرْجعُكُمْ فأُنبئُكُم بما كُنتُمْ تعْملُون{8}العنكبوت
قال تعالى :
ووصيْنا الْإنسان بوالديْه حملتْهُ أُمُهُ وهْنا على وهْنٍ وفصالُهُ في عاميْن أن اشْكُرْ لي ولوالديْك إلي الْمصيرُ{14}لقمان
قال تعالى :
ووصيْنا الْإنسان بوالديْه إحْسانا حملتْهُ أُمُهُ كُرْها ووضعتْهُ كُرْها وحمْلُهُ وفصالُهُ ثلاثُون شهْرا حتى إذا بلغ أشُدهُ وبلغ أرْبعين سنة قال رب أوْزعْني أنْ أشْكُر نعْمتك التي أنْعمْت علي وعلى والدي وأنْ أعْمل صالحا ترْضاهُ وأصْلحْ لي في ذُريتي إني تُبْتُ إليْك وإني من الْمُسْلمين{15} أُوْلئك الذين نتقبلُ عنْهُمْ أحْسن ما عملُوا ونتجاوزُ عن سيئاتهمْ في أصْحاب الْجنة وعْد الصدْق الذي كانُوا يُوعدُون{16}الأحقاف20 - التثبت من الأشياء قبل الكلام
قال تعالى :
ولا تقْفُ ما ليْس لك به علْم إن السمْع والْبصر والْفُؤاد كُلُ أُولـئك كان عنْهُ مسْؤُولا{36}الإسراء
قال تعالى :
يا أيُها الذين آمنُوا إن جاءكُمْ فاسق بنبأٍ فتبينُوا أن تُصيبُوا قوْما بجهالةٍ فتُصْبحُوا على ما فعلْتُمْ نادمين{6} الحجرات21- الأمر بعدم التكبر والاختيال
يقول الله تعالى
- ولا تمْش في الأرْض مرحا إنك لن تخْرق الأرْض ولن تبْلُغ الْجبال طُولا{37}الإسراء
- ولا تُصعرْ خدك للناس ولا تمْش في الْأرْض مرحا إن الله لا يُحبُ كُل مُخْتالٍ فخُورٍ{18}لقمان22- الأمر بالقول الطيب من الكلام
يقول الله تعالى
- وقُل لعبادي يقُولُواْ التي هي أحْسنُ إن الشيْطان ينزغُ بيْنهُمْ إن الشيْطان كان للإنْسان عدُوا مُبينا{53}الإسراء23- الأمر بالاستئذان عند الدخول
يقول الله تعالى
- يا أيُها الذين آمنُوا لا تدْخُلُوا بُيُوتا غيْر بُيُوتكُمْ حتى تسْتأْنسُوا وتُسلمُوا على أهْلها ذلكُمْ خيْر لكُمْ لعلكُمْ تذكرُون{27} فإن لمْ تجدُوا فيها أحدا فلا تدْخُلُوها حتى يُؤْذن لكُمْ وإن قيل لكُمُ ارْجعُوا فارْجعُوا هُو أزْكى لكُمْ واللهُ بما تعْملُون عليم{28}النور
قال تعالى
- يا أيُها الذين آمنُوا ليسْتأْذنكُمُ الذين ملكتْ أيْمانُكُمْ والذين لمْ يبْلُغُوا الْحُلُم منكُمْ ثلاث مراتٍ من قبْل صلاة الْفجْر وحين تضعُون ثيابكُم من الظهيرة ومن بعْد صلاة الْعشاء ثلاثُ عوْراتٍ لكُمْ ليْس عليْكُمْ ولا عليْهمْ جُناح بعْدهُن طوافُون عليْكُم بعْضُكُمْ على بعْضٍ كذلك يُبينُ اللهُ لكُمُ الْآيات واللهُ عليم حكيم{58} وإذا بلغ الْأطْفالُ منكُمُ الْحُلُم فلْيسْتأْذنُوا كما اسْتأْذن الذين من قبْلهمْ كذلك يُبينُ اللهُ لكُمْ آياته واللهُ عليم حكيم{59}النور
24- الأمر بغض البصر وحفظ الفرج عن الحرام
يقول الله تعالى
قُل للْمُؤْمنين يغُضُوا منْ أبْصارهمْ ويحْفظُوا فُرُوجهُمْ ذلك أزْكى لهُمْ إن الله خبير بما يصْنعُون{30}
وقُل للْمُؤْمنات يغْضُضْن منْ أبْصارهن ويحْفظْن فُرُوجهُن ولا يُبْدين زينتهُن إلا ما ظهر منْها ولْيضْربْن بخُمُرهن على جُيُوبهن ولا يُبْدين زينتهُن إلا لبُعُولتهن أوْ آبائهن أوْ آباء بُعُولتهن أوْ أبْنائهن أوْ أبْناء بُعُولتهن أوْ إخْوانهن أوْ بني إخْوانهن أوْ بني أخواتهن أوْ نسائهن أوْ ما ملكتْ أيْمانُهُن أو التابعين غيْر أُوْلي الْإرْبة من الرجال أو الطفْل الذين لمْ يظْهرُوا على عوْرات النساء ولا يضْربْن بأرْجُلهن ليُعْلم ما يُخْفين من زينتهن وتُوبُوا إلى الله جميعا أيُها الْمُؤْمنُون لعلكُمْ تُفْلحُون{31}النور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]